ملتقى هوامش في حيفا: “أزمة خطاب أم ثقافة إقصاء؟”
أكتوبر31

ملتقى هوامش في حيفا: “أزمة خطاب أم ثقافة إقصاء؟”

بدأ اللقاء بمقدّمة حول الجدل القائم وعن أزمة الخطاب والإقصاء الّتي برزت خلال الأشهر الماضية، وعن أهميّة تنظيم لقاء كهذا، يناقش دور وموقف الجهات الحقوقيّة الليبراليّة، سيّما في ظلّ ما شهدنا من تطوّر في الخطاب الإسلاميّ المحافظ والذي بدوره يستدعي طرح تساؤلات نقديّة حول الخطاب الحقوقيّ المتمثّل بالأحزاب والمؤسّسات والحراكات الفعالة في المجتمع المدني الفلسطينيّ.

المزيد...
القوس: انجازات 2014 قفزة نوعيّة
مارس01

القوس: انجازات 2014 قفزة نوعيّة

إننّا نعتبر عام الـ 2014، قفزة نوعية، حيث ضمّ كثيرًا من الإنجازات، سواء العامّة غير المحكومة بتغيّرات، والخاصّة التي وجدنا أهميّة كبيرة في تغطيتها وإتمامها على أكمل وجه مع نيّة وخطّة لمواصلة ذلك في السنوات القادمة.

المزيد...
في لحظات الحرب… / رأفت آمنة جمال
يوليو03

في لحظات الحرب… / رأفت آمنة جمال

تختلف مواسم الحُبّ بين بيروت ودمشق وحيفا وغزّة. لا قنابل غاز في غزّة، بل صواريخ وقذائف، عشّاق يفتّشون عن بعضهم تحت الرّكام. شيء أوسع من حضن، أكبر من بَصَلة! مشاهد يتمنّى العشّاق أن تنتهي ليكون لهم متّسع من الحُبّ…
في لحظات الحربِ… يقولون إنّ الحُبّ يموت أيضًا!

المزيد...
“باللّحظة اللي منحكي…”:ورش عمل وموسيقى حول التعدّدية الجنسيّة والجندريّة
مايو23

“باللّحظة اللي منحكي…”:ورش عمل وموسيقى حول التعدّدية الجنسيّة والجندريّة

تلي هذه الورش منصَّة مفتوحة حتى السّاعة 20:30، وهي مفتوحة لإبداء الرّأي والحوار والعرض. ويُخْتَتَم اليوم بعرض موسيقيّ لفرقة “جمع تكسير” من الجولان المُحتَلّ، والتي شاركت في الألبوم الغنائي الذي أنتجته “القوس” العام الماضي تحت عنوان “غنّي عن التعريف”.

المزيد...

“الزواج للجميع” والتحرر الجنسي. نحو استراتيجية سياسية أخرى

هذا الفصل بين التناسل واللذة الإيروتيكية كانت لاحقا العامل الأساسي لنشوء وحماية العائلة البرجوازية النووية كنموذج ومساحة خاصة بالتناسل. كذلك، العائلة البرجوازية أصبحت المكان “الشرعي” الوحيد للتناسل، بحيث تدين بدناءة كل ما كان يحصل خارج إطارها.

المزيد...
الفرار من عباس محمود العقاد
ديسمبر12

الفرار من عباس محمود العقاد

مع أن علاقتنا الجنسية لم تكن مذهلة أو مفاجئة إلا أنني وقعت فريسة الولع الإكزوتيكي بياسر, ولع يوصم المستشرقين الأوروبيين الذين يتركون بلادهم الباردة والمفهومة ضمنا ليقطنوا في موتيلات حقيرة في ديارنا..هذا ما كان يحركني..أسرار ياسر..وغموضه هذا..وامتلاكه للحيز وميكانيكيته.

المزيد...

“العيش في العلن”: الإفصاح عن الميول الجنسية للآخرين

المرحلة الأولى للعيش في العلن هي الإفصاح عن ميولك الجنسية لنفسك، أن تكون قادرا على الاعتراف بأنك مثلي / مثلية / ثنائي/ة / مغاير/ة الهوية الجنسية، وبعدها تبدأ مواجهة الأمور المختلفة المتعلقة بالموضوع. نحن جميعا نعيش في مجتمع مثلوفوبي بحيث تتأثر مواقفنا من المثلية بمواقف المجتمع.

المزيد...

الإيدز أو موضة الحياة قرب حافة الموت

الأسباب مختلفة، البعض يحاول الانتقام لـ«رجولة ضائعة» ويحاول بالإيدز أن يثبت «فحولته» للآخرين. آخرون يفعلون ذلك عن حب كما فعل «البرليني 666»، حينما بحث على الإنترنت عن «بوزن» يصيب صديقه بالمرض. إذ إنه ذكر في المقابلة مع لانجر أن صديقه مصاب بالإيدز وأنه تخلى عنه بهدف حمايته من المرض، ولذلك فإنه يحاول الاحتفاظ بالصديق من خلال نقل المرض لنفسه.

المزيد...

زمن الرجال..يا للغثيان / عيدان لانداو

رجال شبقون كالنار, رجال شبقون على النار, على الدم والتفجير, رجال حلت ساعة تألقهم, انطلاقهم, دماثتهم, رجال شيخوختهم مهيبة, رجال لا يتوقف انتصابهم, انتصابهم, انتصابهم..رجال يقولون أن الحرب لا تخص الإناث…

المزيد...

الحملة على المثليـيــن في العــراق تتـجــدد فـي كـل آن

| عمر الجفال | ثمة ما يشير إلى أن موضوعة المثليين حجة سهلة تتلقفها الأيدي السلطوية كل حين، وتستثمرها في أغراض شتى. هذا صدام حسين يريد إطلاق حملته الايمانية فيفتك بالمثليين، وهذا العصاب اليوم وصل بمن يريدون البرهان عن شدة تعلقهم بالدين إلى شمل الشبان الصغار الملقبين بالـ«إيمو» بهوجائهم… مع أنها مجرد قصات شعر أو قمصان… ومع أن التاريخ العربي والإسلامي، في العراق كما في سواه، مليء بقصص المثليين والغلمان، دون أن يكون ذلك مدعاة...

المزيد...

صناعة الرجولة المتخيلة في مجتمعات الشرق الأوسط

تعد مرحلة التأسيس وفق تصورات عالم الاجتماع بورديو أو طقوس المرور حسب عالم الأناسة المحطة الرئيسة للانتقال من الذكر البيولوجي الى الرجل الاجتماعي، حيث يخضع الذكر الى امتحانات عسيرة مرئية وغير مرئية وتحقيق الرجولة الكاملة في مجتمعات الشرق الاوسط يتم عبر سلسلة من الآليات، رفض الانوثة، تحقيق مكانة في المجتمع، الحصول على الاستقلال تحقيق التفوق والخطوة الاولى هي(الختان) للانتقال من الحالة الطبيعية الى الحالة الانسانية وفق المعتقدات الدينية

المزيد...
يسمونني الشارع* / أسمى العطاونة
أكتوبر21

يسمونني الشارع* / أسمى العطاونة

بجسدي المتهالك /
تتراقص
قدماي /
يخنقهما كعب حذاء عال /
تزين وجهي جيوبا اتسعت مع الزمن /
واختلط سوادها بسواد كحل معتم

المزيد...

المثليّة الجنسيّة و قصة لوط الخرافية / نهى سيلين الزبرقان

| نهى سيلين الزبرقان | كنت في المقال السابق كتبت عن القصص القرآني وعلم الآثار، ومن بين نتائج علم الآثار أن قصة الاب ابراهيم هي مُخترعة من طرف كُتاب التوراة، وبما أن شخصية ابراهيم هي شخصية خيالية، فبطبيعة الحال ستكون شخصية لوط وهمية أيضا. لكن للأسف مازالت قصة لوط ليومنا هذا هي المرجع لأدانة المثليّة الجنسيّة وتحريمها شرعا، وحتى حكم الموت على المثليين في الاسلام مستمد من قصة لوط. ولما نقرأ أن المثليين في العراق و السعودية وايران يُقتلون...

المزيد...

الشذوذ ..هو شذوذ المجتمع / شاربل مباريكي

كلمة شاذ تُعبّر عن الشذوذ الثقافي والفكري في المجتمع قبل ان تكون ملائمة لوصف المثليين , كما اني ارفض كل الرفض بدافع انسانيتي وضميري ومفهومي للحرية والعدالة والمساواة ان تُستبدل كلمة شاذ بمثلي الجنس , قد تكون اقل شراسة واحتقارا للمثليين الا انها تحمل نفس أبعاد الظلم والتخلف .

المزيد...

احمدي نجاد و المِثلية وأمورٌ اخرى../ عدنان فارس

ان مسألة المِثلية والتي هي سلوك بشري معروف ومنتشر، ليس عند الجميع طبعاً، دأبَ أشخاص ليسو بالقليلين على ممارسته منذ آلاف السنين وليومنا هذا وبغض النظر عن المكان والزمان وعن العقيدة الدينية او الانتماء القومي أو الاتجاه السياسي او مستوى التطور الحضاري للفرد او المجتمع او الدولة او الفروق في المكانة الاقتصادية والعلمية او اللون او الجنس.

المزيد...

دور الكاهن الخنثى في البغاء المقدس

نجد ان المجتمع الكلاسيكي لم يعان ابدا من نقص في المخنثين، القابلين على قبول نظرة المجتمع والموافقين على تقديم خدماتهم ، كوسطاء-زوجات مقدسين للرب، وهي الوظيفة المخزونة عادة للنساء. وفي الطقوس يقدم الكاهنات الذكور خدماتهم للرب بنكهة مثلية (في الطقوس الروحية الوسيط المثلي يرمز له بــ ” حصان” الرب، ليشير الى دور النساء السلبي كمركوبين على عكس دور الذكور الايجابي كراكبين.)

المزيد...

العضو الأنثوي و العقل العربي ! / لينا خالد

غريب هذا العقل ، عندما يصفق و يرقص و يطلق الرصاص من إجل ليلة سيحتفل بها ذكر بتتويج رجولته عند فضه لبكارة هذا العضو !! .
والأكثر غرابة عندما يغضب ويطلق الرصاص بمجرد الشك بإن هذه البكارة فُضت دون إذن رسمي من أكبر عضو ذكري في العائلة فيمشي مطأطئ الرأس لضياع رجولته ! .

المزيد...

الرقيب يبطش بالحلمات الثلاث / سليم البيك

ثلاث نقاط تُشخط بالأسود على حلمتَي «مادونا» وسرّتها. حسناً يا وصي الأخلاق علينا، ماذا بعد؟ الفحش ينحصر في هذه النقاط الثلاث؟ ماذا عن الجسد الأنثوي، عن بطن مادونا، عن رقبتها، شفاهها، صدرها، ماذا عن ثدييها يا شيخنا؟

المزيد...

عن الفحوص الشرجية بالإكراه / روجيه عوطه

يقف البوليس التأديبي والطبيب الشرعي، أو “المحقق في لباس طبيب” بحسب المفكرة القانونية، أمام جسم المرء، ويدخله عنوةً وقوةً وعنفاً، لتحديد هويته الجنسية أو تصويبها نحو ثنائية “المستقيمين” و”المنحرفين” المتصارعة.

المزيد...

الـ”تحت” والـ”فوق” ثقافياً / عمر قدور

للّغة أهميّة مركزيّة في بناء النسق واستمراره، فاللغة هي التي تصوغ قسماً هاماً من رؤيتنا للعالم، أو تورثنا هذه الرؤية عبر دلالاتها المتراكمة، وعندما تُحدث اللغةُ التناظرَ، أو حتى التضادّ، بين الأنوثة والذكورة فهي تبني وعياً منشطراً باللغة، وفي اللغة أيضاً. هكذا تتحصّل الكلمات على مراتب قيَميّة وفقاً لمرجعيتها الجنسية؛ الصلب مثلاً يصبح أعلى من الرخو، بما أنه يحيل إلى القضيب بينما يحيل الرخو إلى المهبل.

المزيد...

ليلة تموزية / أسمى العطاونة

كنت أسمعها تتصاعد وتهبط كأزرار بيانو، تدغدغ برقة غشاء الأذن، تتسارع، كلما فككت بأصابعي زرا آخر من أزرار قميصك

المزيد...

ما بدي تحبيني…

بدي لما تكوني مش مشغولة، نلتقى. نشرب كاس بالحمرا سوى أو ننزل على عين المريسة. ونحكي عن إشيا بتضحك ونسمع أغاني حلوة.

وبدي أنا ولّعلك سيكارتك، وأرجع لما تخلصي حطّلك على إيديكي Hand gel وإفركن وضلّ بوّسهن… متل قبل.

المزيد...

بيان القوس بخصوص “النقاش” المحتدم مؤخرا حول المثلية

l خدمة إعلامية l في ظل تزايد تعاطي موضوع المثلية في الأيام الأخيرة  وخاصة عبر مواقع الكترونية يافيّة، اثر الندوة  التي عُقدت في مسرح يافا  يوم 12/6/26 تحت عنوان “يافا المبتهجة”،  ارتأينا في القوس ومن باب المسؤولية وتجربتنا في مجال نشاط التعددية الجنسية، أن نعمّم هذا الرسالة. لسنا هنا في معرض الردّ على من قام بالنشر والتعقيب أو الردّ على مضمون ما تمّ نشره، وذلك التزاماً منّا بمبادئ نشاطنا التي تقضي بعدم الانجرار وراء...

المزيد...

الحجاب: من تأنيث الألوهية إلى تذكيرها / ابراهيم أزروال

تكمن قوة الأنثوي، في قدرته على إعادة الذكر المؤمن إلى عالم الرغبة والشهوة واللذة، أي إلى عالم مناقض للمثالات النظرية للفكرية التوحيدية المأخوذة بالتقشف وبالتطلعات الاسكاتولوجية. فالاستجابة لنداء الرغبة، ليس مجرد مخالفة للشريعة، بل هو تملص عملي من مرتكزاتها النظرية القاضية بالاستجابة لنداء الألوهية وحده.

المزيد...

القوس تفتح مجموعات جديدة لشابات وشبان المجتمع المثلي

القوس تشرع في افتتاح مجموعات جديدة لشباب وشابات المجتمع المثلي

لتطوير القدرات والمعرفة في مجال التعددية الجنسية والجندرية، أولى المجموعات ستقام في حيفا ابتداءً من أواخر تموز القادم.

المزيد...
بالعربي “كوير” : نشاط جنساني بالجامعة العبرية
يونيو27

بالعربي “كوير” : نشاط جنساني بالجامعة العبرية

l خدمة إخبارية l “بالعربي، كوير” هو عنوان النشاط الرابع الذي بادرت إليه مجموعة الطالبات “ثوري ع كل سلطة”، يوم الثلاثاء المنصرم 19\6، في الجامعة العبرية. افتتحت الأمسية بكلمة للمجموعة، وعرض شرائح ضوئية تضمنت عينة من تساؤلات واستفسارات الطلاب في الجامعة حول موضوع المداخلة. تلى العرض محاضرة للناشطة ومديرة جمعية “القوس” حنين معيكي بعنوان: “تاريخ الجنسانية والمثلية الجنسية – من نمط حياة الى...

المزيد...

اغتراب / تاج العريس

أمشي في يافتنا فأخال نفسي نتوءات على شرفة لأحد البيوت المهمَلة في أحياء البؤس هذه… وانت تمر من تحت الشرفة ولا تكترث لوجود هذه النتوءات… لوجودي!

المزيد...

الفخر، الظهور والخباء / حنين معيكي

يعتبر شهر يونيو-حزيران من كل عام ومنذ انطلاق الحركة المثلية ومن بعدها الكويرية ، شهر مسيرات “الفخر” في عواصم العالم ومدنه الكبرى وخاصة تلك المحسوبة على الشمال او الغرب حتى لو كانت تلك المدن في قلب أوستراليا. تنفرد “كويريات” بهذه المناسبة بنشر مجموعة مقالات نقدية تحاول قراءة وتفكيك مبدأي “الفخر” و “القبول” إضافة إلى العلاقة بين ما يسمى “المركز” وبين “الهامش” وبين “الطبيعي” و “الشاذ”، تعبر هذه المقالات عن الرأي الشخصي لكاتبيها أو وجهة نظر المؤسسة التي يمثلونها وليس وجهة نظر موقع “قديتا” وزاوية “كويريات”…بانتظار مساهماتكم!!

المزيد...

عن “الفخر” ..”القبول” و “الهيترونورمانتيف” / راجي بطحيش

يعتبر شهر يونيو-حزيران من كل عام ومنذ انطلاق الحركة المثلية ومن بعدها الكويرية ، شهر مسيرات “الفخر” في عواصم العالم ومدنه الكبرى وخاصة تلك المحسوبة على الشمال او الغرب حتى لو كانت تلك المدن في قلب أوستراليا. تنفرد “كويريات” بهذه المناسبة بنشر مجموعة مقالات نقدية تحاول قراءة وتفكيك مبدأي “الفخر” و “القبول” إضافة إلى العلاقة بين ما يسمى “المركز” وبين “الهامش” وبين “الطبيعي” و “الشاذ”، تعبر هذه المقالات عن الرأي الشخصي لكاتبيها أو وجهة نظر المؤسسة التي يمثلونها وليس وجهة نظر موقع “قديتا” وزاوية “كويريات”…بانتظار مساهماتكم!!

المزيد...

كما لم تَبكِ من قبل! / نواس البغدادي

اغتسلت بهدوء لأول مرة. داورت الإسفنجة بصابونها متأنية عند المواضع النارية. توقفت من حين لحين تحاول أن تتلمس بأصابعها ما لم تلمسه من قبل، ما لم تعرف أنه موجود أصلًا. عبق حمامها الضيق بالطيب. حفنت من الرغوة وغطت دغلها ثم كشفته. لعبت مع الرغوة والدغل كطفل مدهوش. أنزلت جسدها كله في الحوض وإستمالها العبث بالرغوة والجسد تزيد من الرغوة فترتفع حتى قمة النهد ثم تزيحه بكفها قاصدة مس الحلمتين المتوقدتين كجمرتين تنتظران الراغب في لسعة. أحست برغبة في لعق الحلمتين، في إبتلاعهما تمامًا لكنها كانت أقرب إلى النجوم من هذا التصور الشرير.

المزيد...

نجاح كبير لمؤتمر “أصوات ناشطة”: وقفة مشتركة مع أصوات في يوم احتفالها

أكثر من 150 مشاركة ومشاركًا في المؤتمر الثاني لمجموعة “أصوات”، الذي تزامن مع يوم مكافحة رهاب المثلية ومضيّ عشر سنوات على تأسيس “أصوات”

المزيد...

عن المثلية : هل من عودة للامفكّر فيه ؟

فإذا كان” ما بعد الحداثة ” قد أقام شرخا بين المفاهيم وتناسقها وزعزع الثنائيات المتقابلة فإنه سعى أيضا إلى تقويض الميتافيزيقا، وهدم كلّ بديهيّ وخرق النظام والكوسموس ليعيد الاعتبار للـ”كاووس”chaos أي إعادة الاعتبار للمهمّش والمقصيّ ومنه: الجنون والجسد؛ الجسد كطاقة مشحونة وقابلة لأن تكون مصدرا للإبداع، لا يقلّ أهمية وميزة عن العقل .

المزيد...

كلمة مديرة “القوس” في مؤتمر “أصوات”- أيار 2012

ترى القوس أن التحديد الغربي الذي جرى خلال المائة عام الأخيرة لوجود “غيرية حصرية” وبالتالي مثلية كانعكاس غير طبيعي للغيرية لهو سعي برجوازي ناجح لفرض تقسيم بنيوي بين الغيري (الطبيعي) والمثلي (الشاذ) وبالتالي السيطرة على المثلي من خلال تقبله ولكن بشروط” الفصل” بمعنى نحن هنا وأنتم هناك. ويذكر هذا بخطاب اليسار الصهيوني الذي أصلا أنشأ مبدأ الفصل. نحن في القوس نتحدى هذا الخطاب ونسعى لأن نكون جزءا عضويا من الحراك الكويري العالمي ضد الهيمنة على أشكالها الاجتماعية والسياسية وأيضا من خلال تفكيك الغيتو المثلي الذي يشكل “رد فعل” على الهيمنة الرأسمالية الغيرية أكثر مما يشكل هوية مبلورة مؤثرة واصيلة، نحن في القوس نتبنى الخطاب الذي يضع “الكويري” في المركز وليس كحالة انفعالية او استباقية، ولكن كفرد يعيد صياغة العلاقات الاجتماعية والسياسية من وجهة نظره، وجهة نظر “المضطهدين سابقا” .

المزيد...
مؤتمر: ” أصوات ناشطة: عقد من النشاط المجتمعي في مجال الهويات الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني”
مايو07

مؤتمر: ” أصوات ناشطة: عقد من النشاط المجتمعي في مجال الهويات الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني”

تم تعيين مؤتمرنا في تاريخ اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية، والذي يوافق اليوم الذي قامت فيه منظمة الصحّة الدولية بإزالة المثليّة الجنسيّة من قائمة الأمراض النفسيّة ووضع حد لسنوات من التعذيب في مجال الطب جراء رهاب المثليّة. في هذا اليوم ندعوك لنقف معا للتضامن مع قضيتنا الإنسانية ضد التمييز بحقوقنا الإنسانية على خلفيّة ميولنا الجنسيّة.

المزيد...

ثقافة الشرق…. ثقافة الشرف ومعاداة المثلية الجنسية

تنشر كويريات هذا التقرير على الرغم من نبرته وأسلوبه الإشكالي ومحتواه الذي لا يتماشى بالضرورة مع توجه القيمين على الزاوية، ويأتي النشر بهدف فتح باب النقاش حول “المثلية” كإختراع غربي وكبناء إجتماعي شيد في المائة سنة الأخيرة في مقابل التعددية الجنسية القائمة منذ الأزل فيما يسمى ب “الشرق” وذلك في ظل الإسلاموفوبيا المحتدمة في أوروبا.

المزيد...

هكذا يتصرف أولياء العهود / راجي بطحيش

هكذا يتصرف أولياء العهود …يطفئون نار رغبتهم بجمل فكرية كبيرة

ويغتالون الوحش الذي في جسدهم بتشكيلات موضعية مركبة أحيانا وبسيطة ومتناسقة في أحيان أخرى …

المزيد...

فوكو: الجنسُ والاعتراف والسلطة

فبمقارنة الجنسانية الغربية بالجنسانية لدى الرومان أو الهنود أو الصينيين، يقابل الفيلسوف بين ما عندهم من “فنّ إيروسيّ” ars erotica موجّه نحو البحث عن اللذّة وما لدى الغرب من “علم الجنس” scientia sexualis الذي يعني أن نقول في شكل اعتراف حقيقة رغباتنا. أن نقول الجنس، عند الغربيين، لا يعني أن نقول كيف نجد اللذّة، بل الاعتراف برغباتنا. ممّا يعني أنّ الأهمّية التي نعقدها على قول هذه الحقيقة كانت حاضرة ـ من قبل ـ في طقس الاعتراف حيث يتوجّب على الخاطئ أن يبوح بشهواته الأشدّ حميمية.

المزيد...

شاب حلو مع مكان في الشام

“اشتقتلك يا شام واشتقت لحضن حبيبي (م)ياربي نلتقي جاي يا شام احضن ياسمينك الحلو واتفتل بشوارعك انا وحبيبي”

المزيد...

خول*

هلق صحيح كل المسبات زايدة شوي، “عرص”، “ابن الشرموطة”، بس “خول” آخدة مساحتها يعني، ومتل ما قلت، إلها رد فعل سبيسيال.
سألت حالي: ليه يا ترى، وجاوبتني حالي إنو: نزلوا الشباب ع الميدان، فتحوا إيديهم بالهوا، ومليوا حالن من حالن، وعلّوا صوتهم، وحطوا أصبعهم بعين اللي ظالمهم، مدوا إيدهم وجابوه من رقبته، زتّوه بالحبس، وصرخوا، وسمعوا حالن، وحبّوا حالن، واسترجعوا حقهم ببلدهم، وهيدا شعور مش قليل، هيدا شعور بيعمل جنون، متل كأنو مدّيت إيدي ومسكت السما! المهم، بعد ما هيك صار، حسّوا باكتمال “الرجولة” كهوية شخصية بتدلّ ع الإنتماء للجنس “الأقوى”. بين الجنسين، الرجّال ماسك السلطة.

المزيد...

نصوص 1960/ جويس منصور

لوحة: Two prostitutes by Cellar

المزيد...

استلابات الجسد / البوعيادي محمد

إن القمع هو التمثل العلائقي الأوضح بين السلطة والدين و الجنس و الجسد، بالرغم من أن الخلق بما هو مفهوم وجودي انطلق من حادثة خلق الجسد، سواء من العناصر الأربعة جميعها أو من بعضها كما قاربته الفلسفة الطبيعية عند الإغريق، أو من الطين ..

المزيد...

الاغتراب باللغة – ثورات أجندات وتابوهات لغوية / نسرين مزاوي

ان كانت الكلمات “مثلي” و”مثلية” هي فعلا إنجاز لغوي ثقافي يحتفي به المثليين والمثليات في المجتمعات العربية لماذا يتم التنازل عن هذا الإنجاز الغض لصالح إستيراد مصطلحات لغوية خارجة عن السياق التاريخي السياسي والثقافي المحلي للمكان؟!

المزيد...
هل تجري عملية قتل منظم بحق افراد المجتمع الكويري في العراق؟
مارس11

هل تجري عملية قتل منظم بحق افراد المجتمع الكويري في العراق؟

وسط فوضى الموت وسهولته في منطقتنا، دار في الأيام الأخيرة سجال “هامشي” عبر الشبكة والمواقع الإخبارية: هل تجري عملية قتل منظم بحق افراد المجتمع الكويري في العراق؟ وتحديدا في مدينة الصدر في بغداد؟ ام أن هذا جزء من منظومة الاتهامات والاتهامات المضادة ضمن النظام الطائفي “السعيد” هناك، لاستعراض الأمر نعرض عينات مما جاء بهذا الخصوص ضمن ثلاث مستويات إعلامية (موقع الفيسبوك، موقع الحوار المتمدن، صحيفة الأخبار اللبنانية)...

المزيد...

المثلية الجنسية فى جزيرة العرب 1 / هشام حتاته

وردت عبارة الولدان المخلدون ضمن المغريات الحسية التى سيجدها المؤمن فى الدار الآخرة ، اما تعويضا عن الشقاء والفقر للمؤمنين فى الدنيا ، او كمكافأة عن الاعمال الصالحة وعلى رأسهم جميعا الشهداء فى سبيل الله مثل ( الخمر – الحوريات الابكار– السندس والاستبرق وطير لحم مما تشتهون و ………. ولدان مخلدون ) ، هى بالقطع كلها متع حسية ولكن ليست كمتع الدنيا بل اكثر وفيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت .

المزيد...

دلالات سياسات الجسد في النُظم الإسلاموية! / مرزوق الحلبي

سنفترض أن القوى الإسلاموية الصاعدة في تونس أو مصر أو الحاكمة في بعض المواقع ترفض تشييء جسد الإنسان وامتهان كرامته، فهل توجهاتها بالنسبة للحقوق الشخصية والحق على الجسد بوجه خاص تحقق هذا الرفض؟ يبدو مما نطالعه من تراكم التدخلات التي تقترحها هذه القوى من قمع للحريات الشخصية أن هذه القوى تعود بهذه الحقوق إلى أحلك الحقب التاريخية وهي تلك التي يصير فيها الفرد خاضعا للوصاية التامة للدولة أو المجتمع في أبسط حقوقه وحرياته.

المزيد...

مثليو تونس يصدرون مجلة الكترونية

l خدمة إخبارية l يبدو أنّ المثليين جنسيا في تونس في طريقهم إلى الاستفادة من هامش الحريات والانفتاح الذي شهدته بلادهم عقب ثورة الرابع عشر من يناير التي أطاحت بنظام حكم ظل يقمع الحريات طوال عقود من الزمن. تعزز الفضاء الالكترونيّ التونسي في مطلع الشهر بنشرية جديدة لم تحظى بالترحيب أو القبول في أوساط كثيرين. تحت اسم “Gayday”، أصدر مثليون تونسيون يصفون أنفسهم بـ”المتطوعين” مجلة الكترونية موجهة أساسا إلى المثليين في...

المزيد...
قمر يكتمل فيصير أنثى / أسمى العطاونة
فبراير20

قمر يكتمل فيصير أنثى / أسمى العطاونة

خطتنا الأسبوعية بأن ننزل عند كل محطة، كل يوم جمعة، نبحث بعبث عن أقرب كنيسة، وصلنا إلى محطة نجهلها وصرنا ننقِّب بشرهٍ عن كنيسة هادئة، مظلمة، محيطة بالجوار، دخلنا الكنيسة نتخلَّص شيئاً فشيئاً من ثقل المانطوهات الشتوية، وقفنا أمام تمثال العذراء يمصُّ كلانا ريق الآخر، رحلنا منفصلَين حالمَين بجمعة أخرى!

المزيد...

في عشق اللّذة والعبوديّة / سعيد خطيبي

يقول البريطاني هنري هافيلوك إليس (1859-1939) والذي يعتبر أحد مؤسسي علم الجنس: “النهد المنتفخ مثل القضيب المنتصب. والحليب الأبيض الذي يخرج منه يشبه المني. فكليهما ضروري للحياة”.

المزيد...

ما تزال قدمايَ باردتَيْن / رأفت آمنة جمال

كانَ حنونًا، حتّى حينَ كان يتصرّف بعدوانيّة كنت أشعر بأنّها خارجة عن سيطرته، كان عنيفًا بحنان مفرط. قلتُ لنفسي: تراهُ كان يستحضر أجسادًا أخرى مرَّ فوقها، أو مرّت فوقه، فيحاول أنْ يملأ ثقوبَ ذاكرته البائسة بثقبي!!

المزيد...

أصوات بلا صدى-الكويت نموذجا

l بقلم: l D المكان: الكويت – مجلس الأمّة الكويتي، الزمان: مجلس 2006  وبعد تعديل المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي “قانون تجريم الملبس أو التشبّه بالجنس الآخر”، حدثت اعتقلات لأشخاص من متغيري النوع الاجتماعي أو ممن يدعون “المتحولين جنسياً”. فأصبحت الشرطة تلاحقهم بعد العمل بهذا القانون في سنة 2007 في الأماكن العامّة والخاصة بناءً على الصوت والشكل والشعر والملبس، غير مراعين العامل الطبي لتلك الحالات أو الجانب الإنساني لكيفيّة التعامل...

المزيد...
ذاكرة مهربة بحقيبة Louis Vuitton/ راجي بطحيش
فبراير03

ذاكرة مهربة بحقيبة Louis Vuitton/ راجي بطحيش

المفاجأة ستكون عندما أكتشف أنّ كافة حساباتي التي بنيت عليها عملي هي خاطئة من أساسها لأكتشف متأخرا جدا أن هنالك بالفعل جنة وجهنم! وأن الله يقيم حفل شواء للخاطئين وعيونهم جاحظة!

المزيد...

في فنون المداعبة / عاطف سليمان

يقول عزرا عن أخمص القدم أي بطن القدم: ” بَصمَة الأخمص تشبه الأذن، وكلتاهما مرآتان للجسد، وكلتاهما تشبهان الكلوة وتخضعان لها. القلب في الراحتين، والكلوة في أخمص القدمين”، وعن الركبة: ” الركبة، التي وظيفتها الالتواء وملامسة الأرض كعلامة وداعة، هي مركز القبول، وهي تقترن بالرأس”. والسرة، هي مركز المركز، وهي التي يسميها عزرا “قلعة الروح”. وعن البطن، يقول السلطان: ” ما من رخاوة أكثر صحة وأنبل وأشهى من رخاوة البطن. إذا شئتَ أن تستريح على جسد امرأة، فهنا تجد المكان الأفضل. هذه ليست مصادفة؛ فهذا العُش هو المكان الذي نأتي منه، ونعلم منذ القِدم كم هو عذب”. ويقول السلطان: ” ما يثير اللُعاب يولِّد ما يثير اللعاب”.

المزيد...

الكويت: الشرطة ضد المتحولات جنسيا

اكتشفت هيومن رايتس ووتش في عدة حالات أن ضباط الشرطة استغلوا القانون في ابتزاز سيدات متحولات من أجل إجبارهن على ممارسة الجنس. ادعت سيدات متحولات إن الشرطة هددتهن بالاعتقال لإجبارهن على ممارسة الجنس، وأن الانتهاكات الجنسية على يد الشرطة كثيرة. قالت سيدات متحولات إن قبل ذلك القانون، بينما كانت طلبات رجال الشرطة بممارسة الجنس أمر شائع، كان بإمكانهن رفض هذه الطلبات، بينما الآن يمكن للشرطة حبسهن بموجب القانون إذا هن رفضن.

المزيد...

المثلية أسلوبا للحياة / حسن أوزال

إن المثلية الجنسية من حيث هي اختيار حرّ للمرء لتدبير جنسانيته، يمكن أن تعتبر كما يقترح فوكو، شكلا من الأشكال التي تتيح إمكانات لابتكار علاقات اجتماعية جديدة. لذلك فالمثليّ جنسيا يمثّل مشكلة قائمة الذات في مجتمعاتنا. فهو من يساهم في قيام ونشوء ثقافة مغايرة مادام لا يكف يؤسس لعلاقات اجتماعية جديدة كما لأشكال من الصداقة أجدّ.

المزيد...
يحيا ال-pinkwashing  :تل-أبيب الوجهة المفضلة للمثليين بالعالم؟
يناير12

يحيا ال-pinkwashing :تل-أبيب الوجهة المفضلة للمثليين بالعالم؟

وجاء في حيثيات الاختيار في المسابقة العالمية التي نظمتها شركة “أمريكان إيرلاينز” أن تل –أبيب التي تم تفضيلها بصفتها المرشحة الأوفر حظا حتى قبل نهاية التصويت (؟؟؟!!!) ، حيث تم توصيفها ضمن المسابقة بصفتها عاصمة المثليين في الشرق الأوسط (على أساس أن مثليي لبنان وسوريا ومصر والخليج يتوافدون إليها بالآلاف كل يوم!!!) فهي مدينة إكزوتيكية ومضيافة، تدار وفق مبدأ “عش ودع غيرك يعيش”.

المزيد...
العانة والحلاوة المكشوفة / أسمى العطاونة
يناير09

العانة والحلاوة المكشوفة / أسمى العطاونة

بالطبع، استغرقني الأمر طويلاً لأُحرِّر نفسي من قفص أمِّي وصمتها رغم شعورها بالظلم مراراً وتكراراً من قبل جدِّي المُتسلِّط. ودفعتُ الثمن هجرةً من بلد إلى آخر.
لقد تحرَّرتُ اليوم من تلك النظرة الدونيَّة إلى جسدي وإلى مهبلي الطاهر.

المزيد...
كعب عالي أو رائحة النفتالين في دولاب جدتي
يناير02

كعب عالي أو رائحة النفتالين في دولاب جدتي

ذلك الرجل المنحوت داخل مرآة مكسرة بوعي فني متقن…سأنزع هذا السيجار عن فمه وسأنهش شفته المكتنزة حتى آخرها…حتى تنزف الصدفة دما على سجادة معقمة…

المزيد...

غلامة بوجهيها: مدمنة ضحك ومدمنة إيديولوجيات

غير إنّو بالنسبة إلي كان دايماً الضحك هوي مفتاحي لكل شي، في ناس نمت معهن ما كنت كتير قادرة إتفاهم معن، بس كنت دايماً عندي القدرة إنّو إضحك معهن. وأوقات لمّا شوف رفيق/ة كئيب/ة، يمكن ما إقدر إحكيهن عن كيف لازم ينظروا ليلّي صاير معن على إنّو جزء من قمع ممأسس، بس الأرجح رح أعرف خلّيهن يضحكوا.

المزيد...
الجندر والجنسانية في رواية ” أميرات منسيات ” : النساء والمثليون كنموذج
ديسمبر27

الجندر والجنسانية في رواية ” أميرات منسيات ” : النساء والمثليون كنموذج

وهكذا نزع المؤلف التلازم في الفهم التقليدي الذي يخلط بين ” المثلية” كميول شعورية وبين “التشبه بالجنس الآخر” كهوية جندرية، فالمثليين ليسوا بالضرورة متشبهين بالجنس الآخر ، والمتشبهين بالجنس الآخر ليسوا بالضرورة مثليين.

المزيد...

الجسد بين ضيق الدين ورحابة الفن / أسمى العطاونة

قد فصلت الديانات جميعها، ببراعة جرَّاح، الروح عن الجسد. ومن ثم ربطت بالشياطين كل ما يحمله الجسد من صفات جمالية، ولم تلتفت طبعاً إلى لوحات الرسّامين الباحثين في علوم الجسد وغموضه على مرّ العصور، مثل ميكيل أنجلو الذي اعتبر أن جسد الإنسان العاري هو موضوع الفن الأساسي، ولذلك قام بدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن بيئات مختلفة. وكذلك رودان وأنجريس وموديلياني وغيرهم كثر ممن عشقوا الجسد ألإنساني وغطَّت أجساد النساء أقمشةَ لوحاتهم، بعيداً عن أي دنس ورجس.

المزيد...

الجسد العراقي أنموذجا / يوسف محسن

رجولي = مولج = غيري الجنس = متفوق، وأنثوي = مولج بها = مثلي الجنس= ادنى منزلة، وفي هذا تفاضل للذكر على الانثى، وامتياز يعطى في السرير للمولج على حساب المولج به. وهذا من شأنه ان يعكس ما يعانيه المجتمع العراقي حصيلة قرون طويلة من الانغماس في العتمة والتخلف الذهني والخوف ، من المرأة، التي وان وضعناها امام وجوهنا، او اجسادنا العارية، فسنجد في ذواتنا خوفاً من مثلية، او من احتمال وجودها

المزيد...
العضو الذكري وأنا/ شاي أسود
ديسمبر07

العضو الذكري وأنا/ شاي أسود

يثيرني جسد الرجل “الأنثوي” في كثير من الأحيان، عندما يكون خاليا من الشعر، مسكوبا بنعومة بكتفين ضيقين واصابع رفيعة وكفين صغيرين. الأضداد تجذبني. يجذبني الرجل الذي يهمل شكله، انما يوحي بالنظافة في الوقت عينه. ويجذبني الرجل القاسي، بقدر ما يجذبني الرجل الدافئ. يجذبني الرجل الفتي، والرجل المتقدم في السن. يجذبني الرجل القوي بقدر ما يجذبني الرجل الضعيف. ويثيرني الرجل الأسود بسهولة. لكني لا أحب فكرة عدم امتلاك الرجل لثديين، لأن الثدي هو من مشاعري المفضلة. كما أني لا أحبذ خشونة ملمس جسد الرجل، وكثرة الشعر فيه أحياناً.

المزيد...

الأصوليون… قراءة جنسية !/فرانسوا بيرو

إنّ المرأة ترمز إلى الإغراء والغواية، إنّها الّتي تحيد بالمرء عن الصّراط المستقيم. لهذا السّبب فإنّ حجب النّساء ليس فقط إنكارا للواقع بل هو أيضا تجنّب للاختلاف الجنسيّ، وفي نهاية الأمر، للنّشاط الجنسيّ الذّكوريّ. تمثّل المرأة أيضا غياب القضيب. إنّها تلك المخصيّة. وإنّ هذا الغياب للقضيب يجرّدها من الحقوق. لهذا اعتبر الضّعف مرادفا للمرأة. ونتيجة لذلك، ينبغي أن يُحصر مكانها في البيت. وما بين الإقصاء والشّيطنة خطوة واحدة. لا بدّ مهما كان الثّمن من حماية المجتمع من النّساء. فبسبب المرأة أُبعد الرّجل من فردوسه الأصليّ.

المزيد...

جمعية الجليل تكثف نشاطها في محاربة مرض الأيدز

تشير المعطيات الرسيمة إلى وجود 112 حالة ايدز في المجتمع العربي في الداخل، منها 15 حالة تم اكتشافها عام 2010، وحتى نهاية العام 2010 توفي 45 من المصابين

المزيد...
الإيدز: من وباء للمثليين إلى استحقاق أخلاقي عام/ راجي بطحيش
نوفمبر30

الإيدز: من وباء للمثليين إلى استحقاق أخلاقي عام/ راجي بطحيش

ويذكر في ذات السياق أن القوس- للتعددية الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني(ج.م). ستخصص حفلتها الشهرية الراقصة يوم الجمعة 2 ديسمبر والتي ستجري في مدينة يافا-تل أبيب ليوم الإيدز العالمي ويذكر أن هذه هي الحفلة الثالثة من الحفلات الشهرية للقوس والتي تصبغ بلون مكافحة فيروس HIV، حيث ستتضمن الحفلة فعاليات توعوية حول الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا عامة، كما ستشمل عروض “الدراج” مضامين توعوية ولأول مرة ستتم فحوصات مجانية ومجهولة الهوية ضمن الحفلة.

المزيد...

تخييل الإيروتيكا والبورنوغرافيا / روزا ياسين

|روزا ياسين|   (في نزع الصفة الحيوانية عن الفعل الجنسي)   في أواخر العام 2008 صدر في بيروت العدد الأوّل من المجلة الفصلية المتخصصة بالإيروتيكا وآداب الجسد وهي : مجلّة جسد، الأمر الذي أحالني إلى منشورة يسارية قديمة كانت تصدرها منشورات النقطة في باريس ثمانينات القرن الفائت بعنوان : النقطة، وهي أيضاً منشورة تعنى بالإيروتيكا والجسد وتاريخه. وأعتقد بداهة أنّ هناك دوريات عربية أخرى مشابهة صدرت وستصدر. اللافت للنظر هو الفرق الواضح...

المزيد...
نَرجِسِيّة/ حسني الخطيب شحادة
نوفمبر14

نَرجِسِيّة/ حسني الخطيب شحادة

    أضَعُ الحُمْرَةَ على شَفَتيَّ . . . . . . . . . . . بِتَلَذُّذ وأدوِّرُ بهما لساني أُبَعْبِشُ في الدُّرْجِ عن قِرْطٍ مُعيّن أبحثُ مع ملقطي في المرآة عن شعرةٍ ضائعةٍ بينَ الحاجبين ألبِسُ فُستانيَ الزَّهْرِيّ المزركَش                     على الصدر أَدُسُّ في اللحظة الاخيرة محرمتين من الحرير تحت الصدرية فأنتصب! وأتوه في تيهٍ بدون انتظار . . . . ❊❊❊❊ وحين أخلعُ الفستان وأقف أمام مرآتي ثانيةً ألمسُ بيدي اليمنى حلمتى اليُسرى    ...

المزيد...

1 يناير: اليوم الوطني لمثليي الجنس في مصر

احنا هاننزل كجروب في 1 يناير و هانكون في حمايه امنيه..ومعانا منظمات حقوق الانسان..و ناشطين حقوقين وهاندعو الفضائيات .و هيكون احتفال محترم ..لكننا مش راجعين نعيش تحت الارض تاني ..خلاص..

المزيد...

العقل والقضيب / عادل حدجامي

  |عادل حدجامي| “أما عن التقليد الفلسفيّ الخالص لهذا التراث “المركزي القضيبي” فإنّه يتجسّد بأشكال مختلفة أكيد، ولكن متساوية، عند أفلاطون كما عند فرويد أو لاكان، عند كانط كما عند هيغل، عند هايدغر كما ليفيناس، أو على الأقلّ هذا ما اجتهدت في بيانه” – جاك ديريدا – عندما يتجرّد ديريدا للحديث عن الفكر المعاصر وعن المفكّرين الذين طبعوا في نظره مسار هذا الفكر، فهو يعرض بين ما يعرض من أسماء لسيغموند فرويد،...

المزيد...
شهرزاد والتصوير المُباح/تاج العريس
أكتوبر31

شهرزاد والتصوير المُباح/تاج العريس

lتاج العريسl في عام 1946 ترك هاشم المدني ابن السابعة عشر بيته في صيدا متوجهاً إلى مدينة عكا ثم الى حيفا، باحثا عن الرزق، فعمل مساعدا عند المصور الأرمني كاتس حيث اكتسب منه خبرة التصوير. بعد نكبة فلسطين عاد الى صيدا لبنان ليشتري بعد سنتين كاميرا “بوكس كودك” وليبدأ بتصوير الناس داخل منزله وفي الشوارع والأزقة. بعدها افتتح ستوديو “شهرزاد” الذي لا يزال قائما حتى اليوم، فجهّزه بعدة التصوير وبمجموعة جداريات تحمل مشاهد...

المزيد...

هل تولد المرأة امرأة ؟

وفي نفس الاتجاه، وعلى الصعيد الاجتماعي، أشار موني (J. Money) إلى أن صنع الرجل أصعب من صنع المرأة. فالطفل الذكر، خلافا للطفلة، محتم عليه أن يتميز عن الأم، أن ينفصل عنها، وذلك أمر يدوم سنوات طويلة. عليه أن يفعل كل ما في مقدوره للقضاء على اندفاعاته الأنثوية الأصلية. عليه أن يوقف التماهي مع الأمّ وأن يقطع مسلسل التشبّه بها. لذا يميل أدلير (Adler) إلى اعتبار الرجولة ردّ- فعل ضد الأنوثة وتنديدا بها. إن الفعل الفحل بامتياز هو قتل الأم، وأوّل واجب عند الرجل هو ألاّ يكون امرأة.

المزيد...
سؤال في الحب/آسر
أكتوبر21

سؤال في الحب/آسر

سوق الرجال الموجبين آخذ بالتناقص والمنافسة قاتلة …عليك أن تكون نقيا ، نظيفا ، بجلد يلمع مغمس بالمرطبات والمستحضرات …جاهزا ..معطرا بعدسات زرقاء وسيقان أشبه بعنق الفرس العربية الحرة…مجهزا بآخر صرعات عالم “الكويرز”…

المزيد...
ملاحظات كويرية على الخطابات الكويرية
أكتوبر19

ملاحظات كويرية على الخطابات الكويرية

  |زوربا| إنه لمثير ومثلج للقلب، مراقبة بذور النقاش الدائر مؤخراً على صفحات المدونات الالكترونية والمواقع الكويرية والمثلية العربية حول الفروق بين الخطاب الكويري والمثلي والمسار الأمثل لنضال الناشطين/ات الكويريين/ات والمثليين/ات في هذه الرقعة العربية من العالم. وكلما تعمقت معرفة الناشطين/ات ببعضهم البعض ووجهات النظر المختلفة، بات ممكنا تقديم نقد بناء وأكثر فاعلية يتيح المجال لولادة حوار خلاق ومنتج. ولا بد لي هنا من الإضاءة على بعض...

المزيد...
عن الديكتاتور “الفحل” وتابعه “الوحش”/ عمر قدور
أكتوبر17

عن الديكتاتور “الفحل” وتابعه “الوحش”/ عمر قدور

. |عمر قدور| «عاش الرئيس المفدّى. بالرّوح بالدّمّ نفديك يا رئيس. وضربة بالعصا على الجثّة. ولك يا كلب بتشتغل ضدّ الرئيس، وضربة بالعصا. لك يا منيك، رئيسنا أحسن رئيس، ضربة بالعصا. حيدو يا منايك حيدو! ضربة بالعصا. الرئيس قبل الله نعبده. ويختلّ الإيقاع. ضربات عديدة بالعصا أتساءل: هل انتهت ذخيرة الوحش الكلاميّة التي كان قد حفظها لكثرة تردادها في الراديو والتلفزيون وفي الشوارع أثناء المسيرات التي تنظمها الدولة؟ يبدو أنّ الأمر كذلك لأنّ الوحش...

المزيد...
من قلب تجارب النشاط المثلي العربي: فرص وتحديات/ لين درويش وحنين معيكي
أكتوبر10

من قلب تجارب النشاط المثلي العربي: فرص وتحديات/ لين درويش وحنين معيكي

|لين درويش وحنين معيكي| مقدمة تتعالى، أو بالأحرى، تتهامس في الآونة الأخيرة أصوات بعض الناشطين والناشطات المثليين/ات العرب ضد “التيار” الذي يطرح خطاباً نقدياً يتعمق بأسئلة تدور حول استراتيجيات تنظّمنا كحركات مثلية/كويرية في العالم العربي وطبيعة علاقتنا مع “الغرب”. هو تيارٌ، أو بالأحرى خطابٌ، يطرح تساؤلات حول مدى هيمنة التجربة الغربية في التنظيم المثلي ومدى ملاءمة استراتيجياتنا لسياقنا الاجتماعي والثقافي والسياسي...

المزيد...
بشار الأسد: تفكيك الطاغية الصغير جنسيًا
أكتوبر03

بشار الأسد: تفكيك الطاغية الصغير جنسيًا

. |ر.ب.| إذا حاولنا أن نفهم كيف صبر العرب على طغاتهم كل هذه السنين ولم يتحركوا سوى في هذه السنة، فلن نجد إجابة واحدة نجمع عليها. لكنّ “المنحلين” جنسيا أمثالي قد ينظرون لهذه المعضلة بشكل أكثر إكزوتيكية وإبداعية؛ فما حدث يعود لعملية “قتل الأب”، نسبة للمصطلح الأدبي الشهير، والأصحّ أنّ ما حدث في العالم العربي عمليا هو “قتل الأب بعد أن هرم وهرهر”. فإذا تأملنا في الطغاة العرب الذين سقطوا حتى الآن، أي حسني...

المزيد...
عن الصدور النسوية و”السوتيان” الذكورية/ غلامة
سبتمبر26

عن الصدور النسوية و”السوتيان” الذكورية/ غلامة

|غلامة| في اليوم العالمي للمرأة، من المنطقي نحكي عن الحق بالحماية من العنف الاسري،عن حق الام اللبنانية بالرعاية الكاملة لولادها، عن حق المرأة المش لبنانية بكامل الحقوق، عن  الحماية من العنف الجنسي واللفظي بالشارع، والحقوق الدستورية ابتداءً من الحق بالجنسية، والخ الخ الخ. بس اليوم بدي استرعي انتباهكن لأحد الحقوق البديهية ويللي بديهياً منسية. بدي احكي اليوم عن ملكية متنازع عليها منذ فجر العصر الذكوري العريق، عن ملكية صدور النسوان. وقبل...

المزيد...
غرافيك بورنوغرافي عربي/ سليم البيك
سبتمبر20

غرافيك بورنوغرافي عربي/ سليم البيك

|سليم البيك| تدخل المرأة إلى بيتها متعبة، تجرّ حقيبة السفر، لا تجد شريكها، تتصل به، تتعرّى، تَسرح قليلاً في البيت وحدها، تجد جهاز عرض سينمائي، تشغّله، يبدأ العرض: رجل وامرأة يمارسان الجنس في لقطات مشوّشة سرعان ما تتضّح لتدخل إليهما، فإلى عوالم خيالية من ممارسات جنسية جماعية تمتدّ وتتنوّع على طول الرواية. ومشت على ذلك الثيمة الرئيسة للرواية الغرافيكية البورنوغرافية “سيليولويد” (وهو اسم قديم للسينما) للبريطاني ديف ماكاين،...

المزيد...
التحويل الجنسي ليس شذوذًا/ خالد منتصر
سبتمبر08

التحويل الجنسي ليس شذوذًا/ خالد منتصر

بعض الأطباء تعلموا أنّ الطب مجرد مصطلحات لاتينية وليس سلوكيات إنسانية وأن المريض ما هو إلاّ بعض أعضاء متناثرة من كبد وطحال وفشة، وليس إنساناً متكاملاً يعامل كبني آدم له علينا حق الفهم وعلينا أن نعامله كأطباء وليس كميكانيكية تصليح أجساد

المزيد...
في مفهوم التربية الجنسية/ عبد الصمد الديالمي
أغسطس29

في مفهوم التربية الجنسية/ عبد الصمد الديالمي

التنشئة الاجتماعية فعل أبيسي، أي فعل تاريخي اجتماعي، الشيء الذي يبين أن التراتبية بين الجنسين ليست معطى بيولوجيا وأنها قابلة للتجاوز.

المزيد...
الحركة الجنسانية الفلسطينية من سياسة الهوية إلى الكويرية
أغسطس20

الحركة الجنسانية الفلسطينية من سياسة الهوية إلى الكويرية

“الكوير” هو كلّ ما هو على خلاف مع العاديّ والشرعي والمُهيمِن. الكويرية هي هوية انسيابية، لا تعترف بجوهر واحد، ولا بدور اجتماعي أو هوية جنسية مقوّلبة جاهزة للاستهلاك المجتمعي والكويرية ترفض وتتحدى رؤية الهويات الجنسية كأمور جوهرية – ليس المثلية منها فقط– وإنما كبنية اجتماعية والتي ينبغي تفكيكها تماما كما فُكك الجندر والعرق من قبل

المزيد...
الاستمناء: “كل شخص هو أفضل عاشق لنفسه”!/ سلافوي جيجك
أغسطس17

الاستمناء: “كل شخص هو أفضل عاشق لنفسه”!/ سلافوي جيجك

|سلافوي جيجك| أيُّ نوع من الجنسانية يناسب هذا العالم؟ في السادس من آب 2006، كانت لندن تستضيف أول مهرجان للاستمناء في المملكة المتحدة، وهو حدث عام شارك فيه مئات الرجال والنساء الذين يمتعون أنفسهم دفاعاً عن العفّة (ممّا يزيد في أرباح وكالات الصحة الجنسية والتناسلية)، وكي يزيدوا من إدراك الناس لشكلٍ من النشاط الجنسي هو الأكثر شيوعاً وطبيعية وأماناً، ويتخلصوا من الشعور بالعار والمحظورات التي تتواصل حولهم. تم ابتكار هذه الصيغة...

المزيد...
حفريات في الشّهوة المحرّمة/ لعروسي لسمر
أغسطس17

حفريات في الشّهوة المحرّمة/ لعروسي لسمر

توصف الرغبة بأنها مسافة بين الحاجة والإشباع. فإذا كانت الحاجة هي أصل الرغبة فإنّ الإشباع هو هدفها وغايتها. والدين باعتباره جزءًا هامًا من الثقافة عمل على تهذيب اندفاعات اللذة والحدّ من جموحها. فضبط حدودا وقواعد تسيّر النشاط الجنسي وتضفي عليه قدرا من الروحنة والقداسة

المزيد...
وداعا “مثليون ونص”، فجميعنا “كويريّات”
أغسطس15

وداعا “مثليون ونص”، فجميعنا “كويريّات”

هل ساهمت “مثليون ونص” بتغيير الخطاب المجتمعي بين الناس حول المثلية الجنسية وبالذات في فلسطين؟

المزيد...
عام على “مثليون ونص”
أغسطس15

عام على “مثليون ونص”

كان أول الأدوار الهامّة للزاوية وضع كل ما يتعلق بالمثلية الجنسية على طاولات الحوارات في أماكن وأوساط مختلفة

المزيد...
عن الحبّ الذّكوريّ في عالم الآلهة اليونانيّ
أغسطس04

عن الحبّ الذّكوريّ في عالم الآلهة اليونانيّ

تقديم ونشر للنص الذي يتعرض إلى الحب الذكوري لدى آلهة اليونان القديمة، كجزء من تراث حب ذكوري لدى شعوب المنطقة وقتها

المزيد...
المثليّة الجنسيّة في المشهد السينمائيّ العالميّ(2)
أغسطس04

المثليّة الجنسيّة في المشهد السينمائيّ العالميّ(2)

رغم أنّ المثلية الجنسيّة كانت ظاهرةً خفيّةً ومُستترة، إلاّ أنها ليست جانباً جديداً في السينما

المزيد...
بناء المثلية الجنسية اجتماعيًا
يوليو26

بناء المثلية الجنسية اجتماعيًا

نقاش في طرح فوكو وهالبرين وآخرين عن كون المثليّة الجنسيّة فئة معاصرة لم تكن موجودة أيام الإغريق

المزيد...
من تدوينات ابنة طرابلس (2)
يوليو26

من تدوينات ابنة طرابلس (2)

هو تناغم واندماج وافتتان.. هو سحر خاص بين النساء بلغة لا تفهمها غير النساء، وهي امرأة يجمعها كل هذا بامرأة

المزيد...
إيروتيكا
يوليو15

إيروتيكا

بهجةُ حياتي وجوهرُها: أنني رفضت
الانغماسَ في الغراميَّاتِ الروتينيَّة…

المزيد...
التعددية الجنسية في العالم العربي: بين الواقع وفوضى القوانين
يوليو15

التعددية الجنسية في العالم العربي: بين الواقع وفوضى القوانين

تناقض صارخ بين ما نقرأه ونسمعه عن بعض الدول العربية وبين ما تنص عليه القوانين المحلية

المزيد...
المثلية الجنسية في الرواية العربية
يوليو07

المثلية الجنسية في الرواية العربية

يمكن القول إن الرواية العربية عالجت موضوع المثلية وفق نظريتين اثنتين وهما السائدتان عالميا حتى الآن

المزيد...
خمسون شاقلا
يوليو07

خمسون شاقلا

صدقني عملت هنا 5 سنوات وأعرف هؤلاء الخواجات لا يشبعون… ويعشقون الخيول العربية… باستطاعتك عمل أكثر من عشرة!

المزيد...
المثليّة الجنسيّة في المشهد السينمائيّ العالميّ (1)
يوليو03

المثليّة الجنسيّة في المشهد السينمائيّ العالميّ (1)

رغم أنّ “المثلية الجنسيّة” كانت ظاهرةً خفيّةً، ومُستترة، إلاّ أنها ليست جانبًا جديدًا في السينما، فقد قدّم الإنتاج الهوليووديّ الكثير من الأمثلة

المزيد...
من مدونات ابنة طرابلس
يوليو03

من مدونات ابنة طرابلس

هل أقوى على أن احبكِ أكثر؟… هل أخاف من أن احبكِ أكثر؟

المزيد...

غلامة تغضب مجددًا

متل سائر دوائر الحراك لازم نبني شبكات بديلة عن الشبكات الرئيسية الأوروبية التركيز. لازم نشتغل ونحكي ونوجد حالنا بكيانات أقرب لهويتنا ومبادئنا، نتعاون مع الجمعيات اللي متل إغليو، بس ما ندوب فين

المزيد...
إنها قصة قضيب (3)
يونيو21

إنها قصة قضيب (3)

من تدوينات طالب تصميم أزياء في المدينة الكبرى

المزيد...
المثلية الجنسية في نصوص شعرية
يونيو14

المثلية الجنسية في نصوص شعرية

مقتطفات وأمثلة من أبو النؤاس إلى ابن الرومي…

المزيد...
كارول آن دوفي: المثليّة التي أصبحت شاعرة البلاط البريطاني
يونيو14

كارول آن دوفي: المثليّة التي أصبحت شاعرة البلاط البريطاني

أشكال الاغتراب المختلفة، الاضطهاد وعدم المساواة الاجتماعية، التمييز الجنسي، التفرد الشخصي وبناء الذات في زمن ثقافة القطيع المعاصرة- هي ثيمات الشاعرة الأساسية

المزيد...
IGLYO- أخرجوا من إسرائيل!
يونيو06

IGLYO- أخرجوا من إسرائيل!

دعوة من ناشطين مثليين/ات فلسطينيين/ات من “القوس” و”أصوات” وكويريين فلسطينيين لأجل دعم حملة مقاطعة إسرائيل موجهة إلى “الجمعية العالمية للمثليين والمثليات الشباب” لعقد مؤتمرها خارج إسرائيل

المزيد...
غلامة غاضبة
يونيو05

غلامة غاضبة

ما حدا خبّرني إنّو الغضب…

المزيد...
اعتزال الحب
يونيو02

اعتزال الحب

على شاطئ المتوسطِ دومًا…
وَوَحدي قطعًا…
أبكي حُبُكَ دَمًا
هنيئًا للوَطَن بِكَ!
وَلليالي بي…

رَحَلتَ- هَجَرَني النوم
وسَهرت!

المزيد...
مثلنا مثلكم
يونيو02

مثلنا مثلكم

نريد أن نموت شهداء في قصة غرام يسيل بها دمنا ونحن ننظر إليه فرحين ونمسك بيميننا فوطة بيضاء وبيسارنا نمسح دمعتنا الحزينة

المزيد...
الكويرية: من الاختلاف الجنسيّ إلى صناعة الجندر
مايو26

الكويرية: من الاختلاف الجنسيّ إلى صناعة الجندر

مقولة “الجموع” هي الأفق الذي يقابل اليوم مفهوم “الاختلاف الجنسي” في نظريّة الكوير وحركته على الأقلّ

المزيد...
الضفة المغيبة لنهر الأردن (2)
مايو26

الضفة المغيبة لنهر الأردن (2)

ليس خطه وحده الذي سيبقى: سيبقى أثر عضّاته وشمًا على جسدي

المزيد...
المثلية في فلسطين: الرهاب والرهاب الذاتيّ
مايو17

المثلية في فلسطين: الرهاب والرهاب الذاتيّ

على الكتابة الجديدة التحرر من الردّ على التخوين عبر التقوقع في هوية وطنية سريعة الذوبان

المزيد...
اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية: بين التجربة الغربية وواقع المجتمعات المثلية
مايو17
المزيد...
ملاحظات على الهامش: المثليون العرب الى أين؟؟
مايو17

ملاحظات على الهامش: المثليون العرب الى أين؟؟

من هنا أدعو دعوة جادة -ربما تمخضت عن حلم- للمباشرة بالتجهيز لعقد المؤتمر المثلي العربي الأول

المزيد...
مش هوموفوب، بس…
مايو17

مش هوموفوب، بس…

أإلى هذا الحد يأخذه اختلافي؟ أيلقي بصداقتنا في الجحيم بكل ارتياحٍ ضميريّ، لأنني لن أخطب وأتزوج مثله؟..

المزيد...
أريدها فلسطينية، أريدها نسوية، أريدها مثلية
مايو17

أريدها فلسطينية، أريدها نسوية، أريدها مثلية

أريدها فلسطينية، نسوية، مثلية، لأنّ صراعاتي محلية، داخل شعبي ومجتمعي وعائلتي الفلسطينية

المزيد...
“عمارة يعقوبيان”: جرأة ترضي الجميع!
مايو13

“عمارة يعقوبيان”: جرأة ترضي الجميع!

تتّضح الرؤية المحافظة للرواية مع موت الطفل الصغير لـ”عبده”، بعد أن كان يخشى مسبقاً عقاباً إلهيّاً ينزل به

المزيد...
الضفة المغيبة لنهر الأردن
مايو13

الضفة المغيبة لنهر الأردن

لم يكن فلسطينيا ولا ثوريا؛
لم يرتدِ كوفية سوداء تشربت تاريخ شعبنا القاتم؛
ولا حمراء ارتوت بدماء شهداء الحرية

المزيد...
إنها قصة قضيب (2)
مايو06

إنها قصة قضيب (2)

من تدوينات طالب تصميم أزياء في المدينة الكبرى- الحلقة 2

المزيد...
بوح صامت
مايو06

بوح صامت

نحن الأخلد والأسمى لأننا نثبث دومًا أن الممنوع مجرد وهم وأنّ الجسد أسمى من المسميات… لا ذكر و لا أنثى… لا شاذ ولا سوي… حبّ وغرام وعشق فشهوة ولذة

المزيد...
بالأبيض والأسود/ مسك الليل
أبريل30

بالأبيض والأسود/ مسك الليل

هل تستطيع التمادي في أحلامك؟ هذا ما يبدو، لكن لم تكن تتوقع أبدًا أن يصبح أجمل أحلامك.. كابوسا يحول مخدتك الناعمة إلى صرة..

المزيد...
أورغيا/ حورس
أبريل30

أورغيا/ حورس

وسقطنا
على الملاءات
البيضِ
على الأرضِ
فارتجّت حيطان وصرخت حيطان
وتناثرَتْ
حُبَيْبَاتُ العَرَق
ونزفنا
ونزفنا

المزيد...
الحبّ والجليد والشمس
أبريل18

الحبّ والجليد والشمس

لا يرضيني أن أكون زاوية من زوايا مثلثكَ، فأنا لا أحبُ الزوايا ولا أحبُ المثلثات- بل أحبكَ أنتَ

المزيد...
الاختيار
أبريل18

الاختيار

في نهاية الطريق يسأله الآخر أن يختار ما بين حبه له وبين وجود أصدقاء في حياته. تصيب الدهشة كريم ويجيب بأنه لا مجال للمقارنة بين الاثنين

المزيد...
طبيبة نفسية + رجل دين = حلقة عن المثلية
أبريل11

طبيبة نفسية + رجل دين = حلقة عن المثلية

الجهل هو الأب الشرعي للإهمال، والكسل، والهرأة الإعلامية، وأيضاً، وبنجاح منقطع النظير: الهوموفوبيا

المزيد...
الزواج المثليّ: تأصيل المثليّة على غير طبيعتها
أبريل11

الزواج المثليّ: تأصيل المثليّة على غير طبيعتها

المساواة أمام القانون تتجاهل ضمناً أنّ القانون نفسه هو ما يجب أن يوضع موضع شكّ، فقانون الأسرة ما يزال يرتكز على الإنجاب

المزيد...
قبل الآن بثلاثة أيام
أبريل04

قبل الآن بثلاثة أيام

ينهض شادي قائلاً له إنه سيبقى بالخارج حتى يفرغ الآخر مما يفعله. يمسكه الآخر من ذراعه طالباً منه أن يمكث بجواره. يصر الآخر على طلبه معللاً ذلك بأنه سيخبره بشيء هام…

المزيد...
مأساة حبيبي
أبريل04

مأساة حبيبي

لماذا؟ لماذا؟ تنتظر الإجابة حتى يضجرك الانتظار، ولا تجد جوابا لسؤالك

المزيد...
هل أنا مثليّ؟- قصة حب ليبية
مارس27

هل أنا مثليّ؟- قصة حب ليبية

لم يكن صديقي قادرا على الابتعاد عني فأنا طرحت عليه مرات أن يبتعد عن السكن معي ويتركني لحالي، ويستغرب مني طرحي، إلى أن افتعلت مرة مشكلة معه وطردته من البيت

المزيد...
إنها قصة قضيب
مارس27

إنها قصة قضيب

من تدوينات طالب تصميم أزياء في المدينة الكبرى- الحلقة 1

المزيد...
إنتقاد تطبيق جديد من آبل لعلاج المثلية
مارس22

إنتقاد تطبيق جديد من آبل لعلاج المثلية

جمع أكثر من 37 ألف توقيع على مذكرة الكترونية لإقناع آبل بالتخلي عن تطبيق جديد لعلاج المثلية

المزيد...
في بلد الولاد
مارس22

في بلد الولاد

“ثقافة تقبل الآخر لازم تكون موجودة في المجتمع مهما كان الآخر ده مختلف عني وعنك. المثليين أمر واقع موجودين في كل مكان”

المزيد...
أنا وهي
مارس17

أنا وهي

كعادتها تتلهف للمغامرات غير المرغوبة، وما زالت تثير الجدل في حبها للحياة

المزيد...
حقوق مثليّي/ات لبنان: أسقطوا النظام الطائفي
مارس17

حقوق مثليّي/ات لبنان: أسقطوا النظام الطائفي

ثقافة السوق والاستهلاك تمارس قمعًا وتسقط مفاهيم خاطئة في تشكيل الهوية المثلية وتصبح الهوية مرتبطة بالاستهلاك حصرًا ومتغربة عن الانسانية

المزيد...
في بناء الهوية الجنسية
مارس11

في بناء الهوية الجنسية

اللغة العربية لا تميز بين ما هو بيولوجي وما هو اجتماعي إلا في حالة واحدة، في حالة التقابل بين الذكورة والرجولة

المزيد...
3 قصائد
مارس11

3 قصائد

وتتحول شهرزاد إلى قطة
تموء وتتمسّح على أقدام الرجال
أما الميدوزا
فتسحر المقاتلين في جزر الواق واق
ثماراً يانِعَةً على الشجر
تُقْطَفُ قبل النضيج

المزيد...
لعبتنا السّرية
مارس02

لعبتنا السّرية

عندما ننتهي كان يردد في كل مرة نفس العبارة: إياك أن تخبر أحدا يا صغيري.هدا سرنا وحدنا.مفهوم؟ وغالبا ما كنت أكتفي بتحريك راسي إشارة على الموافقة…

المزيد...
أنا و “زين”- 3
مارس02

أنا و “زين”- 3

عشت أنا الفترة اللي بعدها زي المفصومة، مش عارفة شو أعمل. كنت مو مصدقة كيف تركتني!

المزيد...
الحرب ضد مثليي العراق
فبراير21

الحرب ضد مثليي العراق

قال لي أحد عناصر الصحوة إنهم مستعدون لحمايتي من نشاط عمليات بغداد إذا اشتريت لهم كل يوم 3 قناني بيرة باردة

المزيد...
ثورة 25: ملاحظات المحرر
فبراير14

ثورة 25: ملاحظات المحرر

الحراك من أجل الدفاع عن التعددية الجنسية في العالم العربي سيشهد في الأشهر التالية تغيرات وتقلبات جذرية

المزيد...
رسالة مؤجلة
فبراير06

رسالة مؤجلة

أذكر أرامكس، وصناديق الهدايا ما بين نابلس وحيفا. أذكر رائحتك التي كانت تسبقك قبل أن أفتح أي صندوق

المزيد...
صورة الشخصية المثلية في نماذج فنّية تونسية
فبراير06

صورة الشخصية المثلية في نماذج فنّية تونسية

ما يهمّنا هو التساؤل عن الصيغة الفنّية التي تتمّ بها معالجة الشخصية المثليّة وتقديمها. هل نحن أمام نموذج أو نمط واحد يعاد إنتاجه

المزيد...

سجّلنَ… أنا عربية

نحن الساعون الى التحرر الجندري والجنساني لا نسعى إليه بمعزل عن تحرر سياسي واجتماعي واقتصادي شامل. لن نقبل تحررًا مجزءًا مفتتاً

المزيد...
بين ذكورتك وشرجي… هاوية
يناير21

بين ذكورتك وشرجي… هاوية

لأول مرة في حياتي عرفت مدى معاناة بعض النساء مع بعض الرجال الشوفينيين الذين لا يملكون أيّ شيء سوى القضيب الملعون

المزيد...
نصّ ثوريّ
يناير21

نصّ ثوريّ

إنهم يجنون ثمار الفكر الحرّ ومعاركهم السابقة. ونحن؟ أنا؟.. تفصلنا عن كندا بضع ساعات بالطائرة.. وبضعة قرون!

المزيد...
أنا و”زين”
يناير15

أنا و”زين”

كل شوي كنا نقرب من بعض أكتر. مسكتني زين من خصري مرة تانية وضلينا ساعتين قاعدين جنب بعض، ناكل ونشرب ونحكي. صارت توشوشني وتلعب بداني. صرت أمسكها من شعرها

المزيد...
عبد الله الطايع تغلّب على «الملك»
يناير15

عبد الله الطايع تغلّب على «الملك»

الكاتب المغربي الذي أعلن مثليته يمضي قدماً في تجاوز المحظور

المزيد...
أنشودة عاشق في الهزيع الأخير من الليل
يناير09

أنشودة عاشق في الهزيع الأخير من الليل

نتشابك… نحترق
نخترق خطوطَ النار
ويبقى حريق…
ويبقى حريق…
لَو كَانَ القَمَرُ بنَفسَجَةً
لأقطفه
وأزيّن بِهِ ياقةَ
صَدرِكَ المزهر حينَ اللقاءِ…

المزيد...
أنا وأنت وSacrifice
يناير09

أنا وأنت وSacrifice

آمنت بتفسيرك وقتها واقتنعت بأنّ حبي لك مرض. علمت نفسي أن أكتفي بصداقتك وأنسى حبي الجارف لك

المزيد...
هل المثلية خيانة زوجية؟
يناير03

هل المثلية خيانة زوجية؟

ما هي الآثار التي ستترتّب على العلاقة المثليّة عند وجود علاقة زوجيّة لأحد المثليين؟ هل سيؤدّي إنشاء علاقة مثليّة لمثليٍّ متزوّج إلى فسخ العلاقة الزوجيّة؟

المزيد...
أنا و”زين”
يناير03

أنا و”زين”

(الحلقة الأولى)| عرضت أوصلها بحجة إنو بيتها قريب مني. بعد ما ضلت ساعة تقول لأ وإنو بدهاش تعذبني

المزيد...
ليس بالخبز وحده!
ديسمبر23

ليس بالخبز وحده!

آن الاوان لأن نعلن على الملأ أننا نمارس الجنس مع انفسنا، اننا لا نشعر لا بالذنب ولا بالخجل

المزيد...

يوميات مثلي في الأربعين-الحلقة الثالثة

هذا ما تريدينه يا أمي بعد أن خانك جميع أبنائك وتزوجوا وأنجبوا من نساء لا تحتملينهن وتلعنين اليوم الذي رأيتهنّ فيه

المزيد...

العلاقات الزوجية عند المثليين/ات

المجتمع المثلي صغير، يمكن أن تحدد/ي موعدا مع زوج/ة زوجك/تك القديم/ة أو أن ترى/ين صديقا/ة لك مع زوج/تك القديم/ة. صغر المجتمع قد يتسبب في البقاء وحيدا/ة

المزيد...
منفضة السجائر
ديسمبر16

منفضة السجائر

لم أعد استطيع أن أحتمل حقيقة كوني منفضة..

المزيد...
الشّهوة المثلية والقيم العقلانية: مجرّد سوء تفاهم
ديسمبر10

الشّهوة المثلية والقيم العقلانية: مجرّد سوء تفاهم

أسوأ ما قد يعانيه المثلي عقدة الشعور بالذنب، لذلك فمن مصلحة المجتمع أن يساعد المثليين على التحرّر من تجربة الشعور بالذنب

المزيد...
أنا الجنس الآخر وأنا الحبّ المستحيل
ديسمبر10

أنا الجنس الآخر وأنا الحبّ المستحيل

أنا عربي دعني أكون مرآتك
أنا ثائر دعني أكون قدوتك
أنا محارب دعني أكون سلاحك

المزيد...
خيانة المصطلح
ديسمبر04

خيانة المصطلح

يجب الحديث عن بعض الظواهر وهو ما يجعلنا نقع دائما في الفهم المغلوط، فلا نبرح بذلك أماكننا ولا نمنح عقولنا إمكانيات التفكير في الحداثة

المزيد...
يوميات مثلي في الأربعين- الحلقة الثانية
ديسمبر04

يوميات مثلي في الأربعين- الحلقة الثانية

أريد الاختفاء في زاوية ما متى أحببت.. أريد مدينة تشرع للكآبة الأنيقة… الكآبة العذبة المجهولة

المزيد...

معرض ملصقات لمناهضة انتشار مرض الإيدز

عزيزاتنا القارئات، أعزاءنا القراء، بمناسبة يوم الإيدز العالمي، نقدم لكم معرض ملصقات توعوية حول مخاطر المرض والوقاية منه وكافة الملامح الثقافية المتعلقة به. تم جمع هذه الملصقات من مختلف الثقافات، ولكن للأسف وكما هو متوقع لم نعثر على الكثير من النشرات التوعوية من العالم العربي، الذي ما زال يتعامل مع هذه الأمور بكثير من الريبة والأحكام المسبقة بصفتها دخيلة ولا يمكن أن تحدث فيه. [slideshow...

المزيد...

ملف الإيدز: مقدمة المحرر

|راجي بطحيش| ما يميز مرض الإيدز عن الأمراض الصعبة الأخرى التي شخصتها الإنسانية في عقودها الأخيرة كون المرض يرتبط إن شئنا أم ابينا بقراءة كل شعب وشعب لمفهوم الأخلاق، وبذلك يختلف تعامل الثقافات مع المرض والمصابين فيه وحاملي فيروسه بإختلاف اساليب تعامل المجتمع وحكمه على سلوك أفراده، ومرة أخرى كيفية تعاطيه مع ماهية الأخلاق وبالتالي قدرته على التسامح مع القضايا التي تتصادم مباشرة مع حواجزه الأخلاقية الحمراء. ولذلك جاء الإيدز في نهايات...

المزيد...
القوس تطلق “بحبك آمن” في يوم الإيدز العالمي
نوفمبر30

القوس تطلق “بحبك آمن” في يوم الإيدز العالمي

| حملة بحبك آمن| ستطلق مجموعة “القوس” في ذكرى “يوم الإيدز العالمي 2010″ اليوم الأربعاء، الموافق 1.12.2010، حملة “بحبك آمن”، وهي مبادرة الصحة الجديدة، وذلك من خلال أمسية ثقافية تتخللها مداخلة حول رؤية ونشاطات “بحبك آمن” وعرض فيلم “شجر التين” للمخرج الكندي وصديق “القوس”، جون جريسون، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً في مسرح السرايا – يافا القديمة. “بحبك...

المزيد...
8 أمور عن استعمال الكوندوم
نوفمبر30

8 أمور عن استعمال الكوندوم

1. لكل شي في وقت: إنتبهوا لتاريخ إنتهاء الصلاحية. أيوا، في هيك إشي. إذا شريكك بيطَلّع الكوندوم من الجزدان إللي مخبيه من الصف الثامن واللي ماكل عليه الدهر وكمان شارب.. مننصحك متتكلش/متتكليش على مثل هيك كوندوم! 2. لكل شي في حدود: إذا الكوندوم إللي بدكو تستعملوه قعد بالسيارة بحم ٥٠ درجة مئوية بعز الصيف مش من المفضل استعماله! الكوندوم لازم يكون في محل بارد وبعيد عن الرطوبة ومش معرض لأشعة الشمس المباشرة. 3. بكل شي في منطق: الكوندوم لازم...

المزيد...
الجنس الآمن للمثليين
نوفمبر30

الجنس الآمن للمثليين

|حملة بحبك آمن| شو ممكن بعد نقولك إشي جديد عن الجنس الآمن والإيدز؟ بالواقع في كتير اشياء. عدد الأشخاص المصابين بالإيدز ومن ضمنهم المثليين عم يعلى، وهادا بيقول إنو على ما يبدو مش الكل بيعرفوا كل اللازم، حقيقة! طرق الإصابة بفيروس الـ HIV الذي يسبب الإيدز: عشان تنتقل عدوى الإيدز لازم إنو يتواجدو عنصرين: سائل مُعدي من جهة ونسيج حساس من جهة تانية. سوائل الجسم المعدية والسوائل إللي بيعرف الفيروس إنو يعيش ويتكاثر فيها، محددة، وإحنا منحكي عن:...

المزيد...
اكتشفت أنك حامل للفيروس؟ 10 أمور عليك القيام بها!
نوفمبر30

اكتشفت أنك حامل للفيروس؟ 10 أمور عليك القيام بها!

|حملة بحبك آمن| عرفت أنك حامل لفيروس HIV، لحظة! هذه ليست نهاية حياتك، مع وجود العلاجات الدوائية المعروفة بالكوكتيل وتطورها على مدار الوقت أصبح الإيدز مرضا مزمنا وليس فتاكا، شرط أن نضع مسألة صحتنا ونمط حياتنا في سلم أولوياتنا. بعد ان تحصل على النتائج المرعبة، عليك تذويت “اللقب” الجديد عميقا واستيعاب وضعيتك الجديدة التي لا يمكن تغييرها. لذلك من المفضل التريث قليلا وهضم الموضوع بأكبر قدر من الهدوء الممكن، قبل البدء بطرح...

المزيد...
فانتازيا ملائكية مريضة تحلم بالشفاء
نوفمبر30

فانتازيا ملائكية مريضة تحلم بالشفاء

|بقلم: عزات العمور| لن نموت في الخفاء ولن نتنازل عن حقنا في الحياة ولن نرضخ لمرض التعذيب والموت البطيء-السريع إذا كان بالإمكان تفاديه. هذا ما يأتي ليقوله العمل المسرحي الدرامي للمؤلف طوني كوشنر، والذي قدم منذ عشرات السنوات شخصياته البطلة المريضة فاقدة المناعة المكتسبة في الفانتازيا الخيالية المتصلة مع عالم السماء “ملائكة في أمريكا”. قد تكون هذه الملائكة أمريكية للغاية، لكن من السهل الاستنتاج أن المغزى من وراء الحبكة ذات...

المزيد...
هل باستطاعة حاملي/ات hiv إنجاب أطفال أصحاء؟
نوفمبر30

هل باستطاعة حاملي/ات hiv إنجاب أطفال أصحاء؟

|حملة بحبك آمن| بشرى لحاملي hiv من الرجال ممن يرغبون بإنجاب الأطفال: تم في بداية عام 2010 افتتاح معهد خاصّ في مستشفى هداسا في القدس يجري من خلاله علاج ثوري بكافة المقاييس لغسل السائل المنوي وتنظيفه من فيروس HIV ومن ثم حقنه للزوجة/الشريكة مباشرة مما يضمن حملا صحيا وخاليا من أخطار العدوى. فبعد أعوام كان يضطر فيها حاملو الفيروس السفر للولايات المتحدة لإجراء علاجات باهظة لغسل المني وتنظيفه من فيروس الإيدز، بدأ مستشفى هداسا بالقدس بتشغيل...

المزيد...
العلاج من فيروس الأيدز بات متاحاً لأكثر من خمسة ملايين نسمة
نوفمبر30

العلاج من فيروس الأيدز بات متاحاً لأكثر من خمسة ملايين نسمة

|حملة بحبك آمن| يشير آخر تحديث صادر عن منظمة الصحة العالمية إلى أنّ العلاج من فيروس الأيدز كان متاحاً لنحو 5.2 مليون نسمة في أواخر عام 2009.  وتشير تقديرات المنظمة إلى أنّ 1.2 مليون نسمة استهلوا العلاج في عام  2009، وبالتالي أصبح عدد المستفيدين من العلاج يناهز 5.2 ملايين نسمة، مقابل 4 ملايين نسمة في أواخر عام 2008. وقال هيروكي ناكاتاني، المدير العام المساعد المسؤول عن دائرة الأيدز والعدوى بفيروسه والسل والملاريا وأمراض المناطق...

المزيد...
مراكز الفحوصات للإيدز
نوفمبر30

مراكز الفحوصات للإيدز

|حملة بحبك آمن| أين وكيف يمكنك إجراء فحوصات للإيدز؟ في حال كنت نشيطا جنسيا وآمنا ننصحك بأن تجري فحوصات دورية كل ستة أشهر. جمعنا من أجلك  قائمة بمراكز الفحوصات التي تجري فحوصات للكشف عن العدوى بالإيدز في البلاد. بعض الأماكن تجري فحوصات فورية وتعطي النتيجة خلال نصف ساعة، بعض الأماكن تجرى فيها فحوصات مجهولة الهوية (دون الحاجة لعرض بطاقة هوية) وهنالك فحوصات مجانية في الأماكن الحكومية وفحوصات برسوم في المراكز الأهلية. تعطي الإجابات الفورية...

المزيد...
في ذكرى وفاته: هل كان محمد شكري مثليا؟
نوفمبر27

في ذكرى وفاته: هل كان محمد شكري مثليا؟

يرجع الروبيو سبب تهرب شكري من الإفصاح عن ميوله المثلية صراحة في كتاباته إلى الموروث الثقافي

المزيد...
دولا مين ودولا مين
نوفمبر27

دولا مين ودولا مين

أهم اسلحة الهجوم ضد الشذوذ الجنسي انه “خارج عن الحضارة والهوية” الخاصتين بالشعوب الناطقة بالعربية

المزيد...
جويس منصور: شاعرة التعددية الجنسية
نوفمبر20

جويس منصور: شاعرة التعددية الجنسية

كتبت جويس منصور الشعر الايروسي العابق بالرغبات “المجنونة”. الرغبة بالنسبة اليها ليست مجردة انما هي الجوهر ذاته، وأداة تسمح بإعادة تقويم علاقات الذات مع العالم

المزيد...

أمي أنا مثلي

ماذا هناك يا بني؟ ما هذا الذهول والشرود طوال الوقت؟

المزيد...

الحمضيات… أو الأدب المثلي عند صفي الدين الحلّي

الأدب العربي يحتفظ بأسماءٍ كأبي نواس وبشار بن برد ومطيع بن إياس ويحيى بن زياد وحمّاد عجرد وسلم الخاسر ووالبة بن الحباب

المزيد...

مجنون عنترة

دمّر كوني وكياني كما دُمرّت هيروشيما، فدمارنا كان في أغسطس، وحطامي لا يزال يتجمع حتى الآن

المزيد...
يوميات مثلي في الأربعين- الحلقة الأولى
نوفمبر09

يوميات مثلي في الأربعين- الحلقة الأولى

أجلس في المقهى في المدينة التي اخترت أن أموت فيها لأقبر أنا وعلامات استفهامي

المزيد...

المثلية الجنسية والرجولة

الرجولة لا تنكسر بسبب السلوكات أو الهويات المثلجنسية، ولو في صيغتها الإستية. وهذا تقدّم هامّ في الفكر اليومي المغربي

المزيد...
سجال صحفي في سوريا حول حملة “مثلي مثلك”
نوفمبر05

سجال صحفي في سوريا حول حملة “مثلي مثلك”

أفلاطون: “أرمي إليك هذه التفاحة، فخذها إذا رغبت في، وأعطني عذريتك. وخذها حتى إذا ما رغبت في؛ فالجمال لا يدوم”

المزيد...

عن القُبح والجمال

تمعّن في أنفه الصغير وسافر منه إلى أذنه اليسرى انتقالا إلى الشعر الكستنائي الغزير

المزيد...
الاجتهاد أمام المثلية الجنسية
نوفمبر01

الاجتهاد أمام المثلية الجنسية

لا يملك مسلم اليوم سوى الرجوع إلى عصر يعتقد أنّه ذهبيّ، إلى عصر يجعل من الرجولة والجنسغيريّة الوضع “الطبيعيّ” النموذجيّ المرجعيّ

المزيد...
حالة شاذّة (3)
نوفمبر01

حالة شاذّة (3)

مولوتوف جاهز للاشتعال هو أفضل تجسيد لعلاقتي بها

المزيد...
عن الموت والجمال والحب المثلي: بين فينسيا وشارع بسادة
أكتوبر28

عن الموت والجمال والحب المثلي: بين فينسيا وشارع بسادة

كانت أمه تتمنى الولد بعد البنات، فلمس ولي صالح البذرة التي في بطنها وجعل لها جسد ذكر فحل، لكن الولي ينسى أن يبدل الروح، فبقيت روح الأنثى سجينة جسد الذكر

المزيد...
من المرأة ومن الرجل؟
أكتوبر28

من المرأة ومن الرجل؟

أنا مثلي الجنس، ولهذا عارض جانبي يكاد…

المزيد...
ليش أوقات بستحي قولها؟
أكتوبر25

ليش أوقات بستحي قولها؟

صحيح مجتمعها فقير ومعتّر ومقموع بكتير طرق، بس ع الأقل أفراده من الرجال والنساء قادرين يعبروا..

المزيد...
الانعتاق من أبي نواس مهمة لم تنجز
أكتوبر24

الانعتاق من أبي نواس مهمة لم تنجز

بعد فترة فهمت أنّ أبا نواس كان رجلا بالغًا وليس غلامًا يحبّ غلاما من أترابه. وبهذا تحوّل موقفي من شعره

المزيد...
وحده “رسائل البحر” أنصف المثلية في السينما
أكتوبر21

وحده “رسائل البحر” أنصف المثلية في السينما

أتى العام 2006 محمّلا بأعمال هامة للغاية قلبت كافة توازنات السوق السينمائية في القاهرة

المزيد...
ذكريات خريف قادم
أكتوبر19

ذكريات خريف قادم

كلّ ما حلمت به: أن نذهب سويًا لفيلم فرنسيّ باريسيّ عن علاقات عائلية متوترة تفضي إلى لا شيء
ثم نذهبُ …

المزيد...
حالة شاذّة (2)
أكتوبر12

حالة شاذّة (2)

لا زلت أذكر تلك اللحظة حين لثمتني فتوقفتْ أفكاري عن السّرد وذابت كلمات بابلو نيرودا بين شفتيْنا. أذكر كيف تآمرتْ من حولنا القصائد

المزيد...
المثلية الجنسية: طقوس التدنيس والتقديس
أكتوبر11

المثلية الجنسية: طقوس التدنيس والتقديس

الموجة الجديدة حملت محاولات لإعادة ممارسات وشعائر سبق أن أقصيت

المزيد...
على عتبة غد جديد
أكتوبر05

على عتبة غد جديد

بسبب مثليتي عرفت أن العدو ليس محتلي فقط، بل إن هناك أعداء منا يحاربون حرية المجتمع تمامًا كالمحتل، وبسببهم يستمد المحتل استمراريته وتفوقه

المزيد...
حرب بيروت-تل أبيب المثلية
أكتوبر05

حرب بيروت-تل أبيب المثلية

رد مجلة “بخصوص” اللبنانية المثلية على تقرير مجلس “الجرس” الرهابي المثلي

المزيد...
حميمية
سبتمبر28

حميمية

إنه المعجون الأخضر… معجون أبي. أذكر ذلك اليوم الذي حلقت فيه ذقني للمرة الأولى. كان أبي هناك ولم يكن. أذكر برودة المعجون التي محت دفء الماء

المزيد...
ذاكرة الشرج (3-3)
سبتمبر25

ذاكرة الشرج (3-3)

كلمة “الفجور” في القانون المصري تدل على العلاقات المثلية ما بين الرجال بصرف النظر عما إذا كانت تجارية أم لا

المزيد...
ما وراء القضبان: شرطة الأخلاق المثلية
سبتمبر25

ما وراء القضبان: شرطة الأخلاق المثلية

من الواضح أنّ هناك أهدافًا عملية لإخراج المتعة الجنسية من مجموعة التصرفات “اللائقة” أخلاقيًا

المزيد...
كله جنسانية واسمه “وقفة بنات”
سبتمبر22

كله جنسانية واسمه “وقفة بنات”

على الأرجح أن نساء “أصوات” لسن ببنات ولا هنّ متحررات جنسياً بل منهن البنات ومنهم المتحررات ومنهن “شواذ” ما بين بين يجمعهن حق الحياة والحق المتساوي في الحرية

المزيد...

صغيرة بس دايما كبيرة

قررت إذا هني ما خافوا من الموت وكانوا يحاربوا عشان الأرض، أنا راح أحارب

المزيد...
كيف تحولت المثلية الرجالية إلى ديانة لعبادة العضلات والقضيب؟
سبتمبر17

كيف تحولت المثلية الرجالية إلى ديانة لعبادة العضلات والقضيب؟

نجحت حركات المثليين بتحرير المثليين الذكور ولكنها سجنتهم في مستطيل معايير خانق

المزيد...
ذاكرة الشرج- 2
سبتمبر17

ذاكرة الشرج- 2

الطالبون الراغبون من البشر يعرفهم ويكتشفهم بسرعة المراحيضجي الذي يتولى مسؤولية المراحيض

المزيد...
بدء التسجيل لدورة تأهيل المتطوعين والمتطوعات لخط الدعم
سبتمبر14

بدء التسجيل لدورة تأهيل المتطوعين والمتطوعات لخط الدعم

تمّ في السنة الماضية تسجيل زيادة ملموسة في عدد الاتصالات

المزيد...
حالة شاذّة (1)
سبتمبر13

حالة شاذّة (1)

قررتُ أن أنزلها عن مسرحها وأعطيها بطاقة موقعة مني بأنني ضحية أخرى، مع تنازل تامّ عن حقوقي العشقية، عَلنا نصبح متسوايتيْن في وقوفنا على الأرض

المزيد...
عن رهاب المثلية
سبتمبر13

عن رهاب المثلية

كراهية المثليين ظاهرة تكون في معظم الاحيان خفية وغير واضحة إلا أنه في حالات متعددة تكون جلية

المزيد...
ذاكرة الشرج-1/ رؤوف مُسعد
سبتمبر08

ذاكرة الشرج-1/ رؤوف مُسعد

في فحصها لنحو مائة ملف لقضايا تعرّض المتهمون فيها للكشف الطبي على الشرج، لم تجد “هيومان رايتس ووتش” سوى حالة واحدة حصلت فيها النيابة على موافقة كتابية

المزيد...
الدراما السورية اكتشفت المثلية… بخفر
سبتمبر05

الدراما السورية اكتشفت المثلية… بخفر

مقاربة موضوع المثلية الجنسية غير ناضجة

المزيد...
في امتداح المثليات: انطباعات رجل غيْريّ
سبتمبر03

في امتداح المثليات: انطباعات رجل غيْريّ

تنطلق المثلية النسائية من تناقض جذري مع المجتمع الذكوري، تناقض مع أهمّ قيمه، وأيقونته المكرّسة

المزيد...
أجراس بعيدة، أصوات مبهمة
سبتمبر03

أجراس بعيدة، أصوات مبهمة

وأنا أغرق بحذائك
بسنابل شعرك الذهبيّ
أذوب في الفضاء بين صدرك والقميص الأخضر الذي يغطيه.

المزيد...
رسالة من امرأة غير مجهولة
أغسطس30

رسالة من امرأة غير مجهولة

إمتعضتم وقلتم: “إسّا وقتكو؟”، وكأن حراكّنا السياسي والاجتماعي والثقافي وغيره يجري وفقاً لقائمة تبضّع معلقة على ثلاجات الأمّة!

المزيد...
في الفجر
أغسطس30

في الفجر

في الفجر
ألتقط أنفاسك المستلقية بقربي
أعبّئوها في قارورة بحجم ضئيل
أُحكم إغلاقها

المزيد...
الطريق الصواب/ علاء حليحل
أغسطس25

الطريق الصواب/ علاء حليحل

إنها الوصاية الأخلاقية التي يعتقد المجتمع العربي المنغلق أنه يتمتع بها على أفراده. مجتمع قبلي ورجعي

المزيد...
إشارات ضوئية
أغسطس24

إشارات ضوئية

أحضنيني
لنعوّضَ كلَ القبلِ التي ضاعتْ
على الأدراجِ
والطاولاتِ المهجورةِ
والمصاعدِ

المزيد...

لم ولن أقلم أظفاره أبدًا…

لا وجه له، كلهم من دون ملامح- فهي لا تهمني. تعلمتُ أنّ الحبّ هو الشهوة والاشتهاء وأعرف أنه يشتهيني

المزيد...
عن المثلية قديمًا، والحقّ في الاختلاف علنا
أغسطس19

عن المثلية قديمًا، والحقّ في الاختلاف علنا

“رأيت شيخا يُطاف به وينادى عليه: هذا جزاء من يلوط. والشيخ يقول: بخ بخ لا زنا ولا سرقة إلا لواطا محضا!”

المزيد...
بين طاولة مكتبي.. وكلّ مستحيل
أغسطس18

بين طاولة مكتبي.. وكلّ مستحيل

أقف أنا عند حافة كلّ مستحيل.. تقف أنتَ عند أطراف طاولة مكتبي..

المزيد...
“أصوات” تصدر “وقفة بنات: سرد شخصي”
أغسطس18

“أصوات” تصدر “وقفة بنات: سرد شخصي”

الكتاب يحوي سردًا لأكثر الأوقات والأمور حميمية وتحديًا للكاتبات المثليات

المزيد...
من المنشية إلى سوق الدير
أغسطس15

من المنشية إلى سوق الدير

عندما أبتعد أسمعه يتمتم بشيء ما. لا بدّ أنه يخصّ مستقبلي التعليمي أو موضتي المستجدّة في ضيق بنطالي

المزيد...
دخيلك إحكي…
أغسطس15

دخيلك إحكي…

هيك بالزبط كان وضعها بهداك اليوم، لمن اتطلعت بعيوني إللي كانت مليانة دموع وسألتني

المزيد...
رملة العياري: المثليَّة الجنسيَّة مدانة في السينما!
يوليو13

رملة العياري: المثليَّة الجنسيَّة مدانة في السينما!

عن مشاركة الممثلة التونسية رملة العياري في فيلم يتناول المثلية الجنسية عند النساء

المزيد...